‏إظهار الرسائل ذات التسميات أدبيّات الفاعليّة. إظهار كافة الرسائل
‏إظهار الرسائل ذات التسميات أدبيّات الفاعليّة. إظهار كافة الرسائل

الأربعاء، 17 نوفمبر 2010

أدبيّات الفاعليّة

أدبيّات الفاعليّة8

•  سئل الجبل يوما لماذا أنت عال تناطح السماء بقمّتك.؟؟ فأجاب: سلوا الوادي.

• وسئل الحقّ يوما :أين كنت وقد علت شجرة الباطل وامتدّت فروعها؟؟ فقال: كنت في باطن الأرض أقطع جذورها..
• وسأل الممكن المستحيل أين تقيم؟؟ فأجاب في أحلام العاجز...

• وسئلت الأحلام لماذا لا تتحقّقين؟؟ فأجابت لأنّ الناس يسيرون في الشوارع وهم نائمون..
وسئل الوطن يوما لماذا أنت باق وأهلك راحلون؟؟ فأجاب: مددت لهم يدي وبسطت أرضي فهم لا يصافحون..

• وسئل تراب الأرض: لماذا تضمّ الراحلين في أحشائك بلا رحمة؟؟ فأجاب: لأنهم لم
 يعرفوا كيف يصنعون الحياة فوقي

. • وسئل الورد لماذا كلّما تفتّحت إحداكنّ قطفت؟؟ فأجاب: لأنهم لا يقدّرون الجمال..

• وسئل شيخٌ متصوّف: على من نسلّم يا شيخنا عقب كلّ صلاة؟؟ فأجاب: استثنوا الحكّام وسلّموا على من شئتم
.
• وسئل أحد البشر: لماذا تعيش في هذه الحياة وإلى أين تمضي؟؟ فأجاب: أعيش عليها لأنجب فيها وسأمضى إلى اللامكان

• وسئل ذات السؤال للإنسان، فأجاب لأحيا عليها وأخلق فيها الجنان وأنشر فيها الأمان وأمضي إلى حيث أمضي لا يهمّ المكان
.
• وسئل أبوالعلاء المعرّي عن الدين فقال:
لاخير في صوم يذوب الصائمون له ولا صلاة ولا صــــوف على الجسد
وإنمــــــا تركـــــك الشرّ مطّــــرحا ونفضك الصدر من غلٍّ ومن حســد

• وسئلت يوما لماذا بشعرك كلّ هذا الكدر؟ لماذا لايكون القدر؟؟؟ فأجبت: أعوذ بالإنسان من فعل البشر
.
• وسئل أدونيس يوما عن الذي لا يحبّ الشعر؟؟ فقال: موته لن يكون جميلا...
.
إقرأ المزيد Entry>>

الأحد، 23 مايو 2010

أدبيّات الفاعليّة – 7

الأخلاق الدينيّة، تعتمد إلى إرهابيّة الباعث، ورجعيّة الوسيلة، تتميّز بالتعب والانطواء، فهي لابدّ لها من أن تكون متعصّبة، لأنها مرتبطة بالماضي، تحصر الإنسان داخل نفسه، وداخل خطاياه، ومن هنا فإنها عاجزة عن بثّ حياة اجتماعية أخلاقيّة ............. الشيخ خالد محمّد خالد
• الحيوان موجود فينا بالفعل، والإنسان كامن فينا بالقوّة، ولكي يخرج ما هو كامن بالقوّة، لابدّ من الفعل............. د. عون الشريف قاسم
• إنّ ذوي الأرحام الصغيرة فقط هم الذين يمارسون التفرقة قائلين: هذا قريبي، وذاك غريب عنّي، أمّا ذوو القلوب الكبيرة فهم الذين يعتبرون العالم أجمع أسرة متماسكة.............المهاتما غاندي
. • ليس معنى الحريّة هو حريّتي في إبداء رأيي، بل هو أيضا حريّتك في معارضة رأيي....................مصطفى أمين
• عجبت لمن يغسل وجهه مرّات في النهار ، ولا يغسل قلبه ولو مرة واحدة في السنة.....................ميخائيل نعيمة
• العقول الكبيرة تبحث الأفكار، والعقول المتفتّحة تناقش الأحداث، والعقول الصغيرة تتطفّل على شؤون الناس..........محمد حسنين هيكل.
• إنّ نفوس الناس معادن ومن المعادن ما تعلو على كلّ صدأ، ومن المعادن ما يعلو عليها كلّ الصدأ......................طه حسين
• وطن بلا أشجار، وطن بلا حياة............. معمر القذافي..
• ينبغي لكلّ واحد أن يتمسّك بالفضيلة لذاتها، لا لما يترتّب عليها من ثواب، فهي كافية بذاتها لراحة النفس، ولو أحاط بها التعب الشديد................. زيتون الرواقي
• إذا ظهر الله في الهند فلابدّ أن بظهر كرغيف من الخبز حتى يؤمن الناس به........................غاندي
• الابتسامة عنوان الشعور، والشعور عنوان الإنسانية، ولو أنّ الإنسان ابتسم لما طرد من الجنّة.................برناردشو
.
إقرأ المزيد Entry>>

السبت، 8 مايو 2010

من أدبيات الفاعليّة -6

• كلّ لحظة في الحياة كنز لا يتكرّر....... ناتاشا
• يتعلّم المرء حين يعلّم....................سنيكا
• لا يمكن أن يصبح العالم كله سعيدا ، إلا إذا استعاض الناس عن محبة أنفسهم بمحبة الآخرين... تولستوي
• الحياة بدون شعر ليس لها معنى، والشعر ليس هو الكلام الموزون المقفى، الشعر هو السلوك الإنساني العظيم... عبدالوهاب البياتي..
• العقل ينظم الشعر، والقلب وحده هو الشاعر....أندريه شينيه
• إذا كنت تبحث عن مكان تحت الشمس، فلابدّ لك أن تتوقّع لسعاتها... صان شاين
• الحرية لا يمكن أن تعطى على جرعات فالمرء إمّا أن يكون حرّا أو لا يكون.... نلسون مانديلا
. • الرجال من صنع المرأة، فإذا أردتم رجالا عظاما أفاضل فعلّموا المرأة ماهي عظمة النفس وماهي الفضيلة...جان جاك روسو
• إذا لزم النقد فلا يكون الباعث عليه الحقد ولكن موجها إلى الآراء بالتمحيص لا إلى الأشخاص بالتنقيص... محمد البشير الإبراهيمي
• عندما جاء الانجليز كانت عندنا الأراضي فقدموا لنا الإنجيل وعيوننا مغمضة، وعندما فتحنا عيوننا وجدنا إنجيلهم عندنا وأراضينا عندهم...... جومو كنياتا
• إن هذه الأمة لم تختلف في دينها ولا في نبيّها ولا في كتابها.. وإنما اختلفت في الدينار والدرهم.... عمر بن عبدالعزيز..
• الكتاب هو الجليس الذي لا ينافق، ولا يمل، ولا يعاتبك إذا جفوته، ولا يفشي سرّك... ابن الطقطقي
• كن هادئا تعمّر طويلا، فالغضب جنون مؤقّت ، تحكّم فيه قبل أن يستبدّ هو بك... .. يل كارنيجي
• ما أشقّ أن يكون الإنسان إنسانا..لأنه لا يجب أن يعيش فقط بل وأن يسمو إلى إنسانيّته... فاخر عاقل
.
إقرأ المزيد Entry>>

الاثنين، 22 مارس 2010

أدبيات الفاعليّة (5)

• الابتسامة عنوان الشعور ، والشعور عنوان الإنسانيّة، ولو أنّ الشيطان ابتسم لما طرد من الجنّة. (برنارد شو)
• عندما يخطئ رامي السهام هدفه، ينظر إلى نفسه ليعرف لماذا أخطأ، وهكذا دائما إذا أردتم الوصول إلى هدفكم فأصلحوا أنفسكم. ..............(روكفلر)
• قد يغفر الله لنا ذنوبنا وخطايانا، ولكن جهازنا العصبيّ لن يغفرها..... ويليام جيمس.
• قد يفشل المرء كثيرا في عمله ، ولكن لا تعتبره خائبا إلا إذا بدأ يلقي اللوم على غيره.......................................................... برنارد شو
• ليس هناك إنسان يستطيع أن يعمل أو أن يفكّر بمعدة خاوية............مايك هالبريان
• يجب أن نعلّم أطفالنا أن يفكّروا في الحقّ، وأن يحسّوا بالجمال، وأن يرغبوا في الجيّد ............................أفلاطون.
. • من خفّف من أعباء الناس وأثقالهم كان من أكبر النافعين في الحياة.... تشارلز ديكنز
• ما من شخص نال شرفا على ما أخذ، فالشرف هو دائما جائزة لمن يعطي....كولريدج
• إنّ نصيب الإنسان من السعادة يتوقّف في الغالب على رغبته الصادقة في أن يكون سعيدا................. ابيكتيش.
• الذي يحدّد مصيره بالفوز أو الموت قلّما يواجه الموت............ كوديني.
• إنّ السماء ترى بعيون الشعوب، والسماء تسمع بأذن الشعوب........... كونفشيوس
• لابدّ أن يحرق الإنسان نفسه حيّا حتّى يولد من جديد......كوكتو.
• تعوّد الناس أن يلعنوا ظروف حياتهم، ولست أؤمن بالظروف فالناس هم الذين يصنعونها........ برنارد شو.
• إنّ الذين لا يذكرون الماضي مكتوب عليهم أن يجرّبوه مرّة أخرى..... جورج سانتيانا.
• التقليديّون قوم متشائمون بالنسبة للمستقبل، ومتفائلون بالنسبة إلى الماضي.....
• ألست تحبّ الحياة... إذن لا تبدّد الوقت، لأنه المادّة التي صنعت منها الحياة....... فرانكلين
• لن يتاح لي أن أعيش في هذه الدنيا غير مرّة واحدة، فكلّ عمل حسن أستطيع أداءه، وكلّ لمسة رقيقة لإنسان أستطيع منحه إيّاها، يجب ألاّ أؤجّلها لأنّني لن أمرّ بهذه الطريق مرّة أخرى............ ستيفن جريلين.
• إنّ مملكة الحريّة تبتدئ حين ينتهي العمل الذي تفرضه الحاجة....... كارل ماركس..
• في الحاجة تكمن الحريّة....... القذافي..
• يمكننا التوقّف أثناء الصعود لا أثناء الهبوط............. نابليون بونابرت
.
إقرأ المزيد Entry>>

الأربعاء، 2 ديسمبر 2009

أدبيّات الفاعليّة (4):



• تستّروا بأمــــــور في ديانتهم    وإنّما دينهـــم دين الزناديق
نُكذّب العقل في تصديق كاذبهم    والعقل أولى بإكرام وتصديق
                                                                                         المعرّي
• الحبّ توافق بين الحاجات الحيويّة والمشاعر الوجدانيّة، إنه بمثابة شعر الحواس ومفتاح كل ما هو عظيم في الحياة الإنسانيّة...... بلزاك...


• لابدّ لنا من أن نعترف بالجميل للإنسان، فإنه قد استطاع أن يخلق من الحبّ شيئا جديدا كلّ الجدّة، وآية ذلك أنّ الطبيعة قد منحت البشر الحبّ على صورة فعل حيواني وفسيولوجي صرف، ثم استطعنا نحن [بفاعليتنا] أن نطوّره ونرقيه ونخلع عليه صورة معقّدة غاية التعقيد.. حتى إنّ حضارتنا وفنّنا وفكرنا وكلّ شيء آخر إنّما هي جميعا – في خاتمة المطاف – مجرّد ثمرة من ثمار الحب...... ركلود...


• ما الخير صوم يذوب الصائمون له            ولا صلاة ولا صوف على الجسد
وإنما هــــو ترك الشرّ مطّــــرحا              ونفضك الصدر من غلّ ومن حسد
المعرّي                                                                                                  
. • الريش الجميل ليس كافيا ليصنع طائرا جميلا................... إيسوب

• مداد قلم الكاتب مقدّس مثل دم الشهيد........................... شكسبير

• هناك شبه بين الأطفال والأفكار.. طفلك دائما هو أجمل الأطفال في الدنيا، وكذلك فكرتك............................................................... تولستوي

• الابتسامة عنوان الشعور، والشعور عنوان الإنسانيّة، ولو أنّ الشيطان ابتسم لما طرد من الجنّة........................................................... برناردشو

•عندما يخطئ رامي السهم هدفه، ينظر لنفسه ليعرف لماذا أخطأ، وهكذا دائما، إذا أردتم الوصول إلى هدفكم ، فاصلحوا أنفسكم.................... روكفلر

• من خفّف من أعباء الناس وأثقالهم كان من أكبر النافعين في الحياة......................... تشارلز ديكينز

• ما من شخص نال شرفا على ما أخذ ، فالشرف هو دائما جائزة لمن يعطي.............................. كوليدج

• من العظماء من يشعر المرء في حضرتهم بأنه صغير، ولكن العظيم بحق هو الذي يشعر الجميع في حضرته بأنهم عظماء................ مكسيم جوركي..

• لابدّ أن يحرق المرء نفسه حيّا حتى يولد من جديد...... كوكتو..

• رجل بلا صبر ، مصباح نفد زيته........................... اندريه سيجوفيا..

• العطاء هو الشيء الذي يثبت أنّك المالك الوحيد لأيّ شيء، فالذي لا تستطيع أن تعطيه هو الذي يتحكّم فيك، ويمتلكك أنت نفسك..............أندريه جيد

• تعوّد الناس أن يلعنوا ظروف حياتهم، ولست أؤمن بالظروف فالناس هم الذين يصنعونها.................................................. برناردشو...

• لا ذنب للدنيا فكيف نلومها                            واللوم يلحقني وأهل نحاســــي
عنبٌ وخمرٌ في الإناء وشارب                          فمن الملوم: أعاصرٌ أم حاسي؟
......................................................................  المعرّي
  
• إنّ الذين لا يذكرون الماضي، مكتوب عليهم أن يجرّبوه مرّة أخرى.. سانتيانا.

• لن يتاح لي أن أعيش في هذه الدنيا غير مرّة واحدة، فكلّ عمل حسن أستطيع أداءه، وكلّ لمسة رقيقة لإنسان أستطيع منحه إيّاها، يجب أن لا أؤجلها أو أهملها ، لأنّني لن أمرّ بهذه الطريق مرّة أخرى................................... استيفن جريلين

• وقد يعيش الفتى حتى يقال له                 ما مات عند لقاء الموت بل عاشا
المعرّي
 .

إقرأ المزيد Entry>>

الثلاثاء، 24 نوفمبر 2009

أدبيّات الفاعليّة (3)


ويظلّ التواصل مع إضاءات الأقلام عبر الكلمة بما يدعم بنية الوعي الخلاّق ، ويؤسّس لأدبيّاتها من أقوال خطّها الإنسان توّاقا لانتشال البشريّة من وعيها القاصر إلى أفق وفضاءات الإنسانيّة الرحبة
• الناس لا يهتمّون بالعواصف والأعاصير التي واجهتك وأنت تسير بقاربك في عرض البحر.. الذي يهمّهم فقط أن تصل بالقارب ومن فيه إلى برّ الأمان............................. البرت بايك
• لا يكفي أن تكون في النور لترى، بل ينبغي أن يكون في النور ما تراه........................ عباس العقّاد.
• إنّ الذي ينتصر على غيره قويّ، والذي ينتصر على نفسه أقوى.................................. مكرم عبيد..
. • إنّ الحياة التي يحياها المرء من أجل الآخرين هي حياة ذات قيمة ............................. البرت أينشتين..
• نحن لا نحبّ القراءة، وبالتالي لا نجيد فنّ الإصغاء، فالقراءة هي إصغاء لفكرة كاتب نتّفق أو نختلف معه.................................................................... أنيس منصور..
• من أنا حتّى أجزم أنّك على خطأ................................................. سارتر..
• السعادة لا تكمن في مجرّد امتلاك المال، إنها تكمن في فرحة الإنجاز، وفي الإثارة للمجهود الخلاّق....................... روزفلت....
• إنّ محاولة جعل الناس نسخا متشابهة يعني انتحار إنسانيّة الإنسان.................... جيفاكو.........
• احفر وابحث في باطنك، ففيه منبع الخير وهو في تدفّق مستمر، ما استمررت أنت في الحفر..
...................الامبراطور الروماني مركس أوريكيوس (ت 161م)
• ما من جسم خلا من علّة، فكيف تخلو العقول؟ ................... د. أحمد زكي.....................
• إذا تمّ العقل نقص الكلام.................................. الإمام علي...........
• إن نفوس الناس معادن، ومن المعادن ما تعلو على كلّ صدأ، ومن المعادن ما يعلو عليها كلّ صدأ ......................................................................................... طه حسين...
• الكتاب هو الجليس الذي لا ينافق، ولا يمل، ولا يعاتبك إذا جفوته، ولا يفشي سرّك.... ابن الطقطقي...
• متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمّهاتهم أحرارا...............................عمر بن الخطّاب.............
• الإنسان الذي لا يعمل بعلمه كالشجرة المورقة لا ثمر لها......... أبو حيّان التوحيدي...................
• يهب الله كلّ طائر رزقه، ولكن لا يضعه له في عشّه............... جولاند...............................
• الكلام كالدواء، إن قلّلت منه نفع، وإن أكثرت منه قتل............... عمرو بن العاص...................
• العمل يكون فارغا وبلا ثمر إن لم يقترن بالمحبّة.................... جبران خليل جبران................
• فالتفعل النفس الجميل، لأنه خيّر وأجمل، لا لأجل ثوابها............. المعرّي............................
• حتّى اللصّ عندما يضع المفتاح في ثقب الخزانة ليسرق يقول باسم الله................ فولتير..........
• ألست تحبّ الحياة؟ إذن لا تبدّد الوقت لأنّه المادّة التي صنعت منها الحياة............ فرانكلين..........
.

إقرأ المزيد Entry>>

الخميس، 12 نوفمبر 2009

أدبيّات الفاعليّة(2)


نتواصل مع سمات وخصائص الفاعليّة لدى الإنسان من خلال أقوال الفاعلين في هذه الحياة لإخراج الإنسان من دائرة البشريّة الشوهاء ببنى وعيها القاصر (التناسلي الأوّلي، والبرجوازي المادي) إلى دائرة الإنسانيّة ببنية وعيها الخلاّق، وأكرّر دعوتي للقراء بالإسهام في دعم هذه القيم وتلك الأدبيّات حتى تتجذّر في نفوس أجيالنا القادمة، بدلا من أن نجترّ التراث بما فيه من خطابات مركّبة بأدبيّات كل منها يدعو إلى بنية وعيه..      فلازلنا نردّد:
ونشرب إن وردنا الماء صفوا                    ويشرب غيرنا كدرا وطينا
دون أن نتساءل لماذا نشرب الماء الصفو ويشرب غيرنا الكدر والطين، ولماذا هذه النظرة الإقصائيّة للآخر، وفي تراثنا ماهو جميل خلاّق كقول المعرّي:
ولو أني حبيت الخلد فردا                          لما أحببت بالخلد انفرادا
فلا هطلت عليّ ولا بأرضي                      سحائب ليس تنتظم البلادا



. • إنّ عذوبة الألحان توطّد الآمال بوجود أبديّة جميلة..... (جبران)

• ولم أر في عيوب الناس عيبا كنقص القادرين على التّمام .........(المعرّي)


• "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت، ومن كان يومن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه". .... (حديث شريف)

• "لا تدخلون الجنّة حتّى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتّى تحابّوا، أولا أدلّكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم؟ أفشوا السلام بينكم"..........(حديث شريف).


• "إنّ الله جميل يحبّ الجمال، الكبر: بطر الحقّ وغمطُ النّاس" ...... (حديث شريف).

• كم من شخص راح يفتّش عن السعادة كمن يفتش عن قبّعة ضائعة، من غير أن يدري أنّه يعتمرها...(نيكولاوس ليانو)..


• إذا حاولت أن تتّقي الانتقاد بأن لا تقول شيئا ولا تفعل شيئا، بأن تكون كأنك غير كائن، فإن الناس سينتقدونك لأنّك نكرة من النكرات.........(روبرت كيلين).

• أيّها العبيد انهضوا إنهم لا يبدون أمامكم عظماء، إلاّ لأنّكم راكعون... (توسان).


• يعتبر الرجل غنيّا بنسبة الأشياء التي يستطيع الاستغناء عنها.....(ثورو).

• إذا نسيت عدوّك ولم تعد تذكر حتّى اسمه، فأنت رجل تحبّ الحياة.......(تشارلز ديكينز).


• الرجل العظيم يحبّ البطء في أقواله والسرعة في أعماله........(كونفشيوس).

• لا تكتمل أخلاق المرء إلاّ إذا استوى عنده مدح الناس وذمّهم إيّاه.....(قاسم أمين).


• الطبيعة خيّرة لم تبخل بشيء، وما خلق الإنسان ليشقى.....(أحمد زكي).

• سرّ المفكّر الذي يثير اهتمام العالم يكمن في اهتمامه بالعالم.......(هيلين وليام).


• كم من عليل قد تخطّاه الرّدى فنجا ومات طبيبه والعوّد ............(علىّ بن الجهم).

• الصدق سيف الله في أرضه، وما وضع على شيء إلاّ قطعه.........(ذو النون المصري)

• الذين لا يتراجعون عن أفكارهم أبدا، يحبّون أفكارهم أكثر ممّا يحبّون الحقائق.....(غوبرت).


• نحن نسقط لكي ننهض.. ونهزم في المعارك لنحرز نصرا أروع.. تماما كما ننام لكي نصحو أكثر قوّة...(بروننج).

• يقول الشاعر إبراهيم ناجي: الوفاء من أخلاق الملائكة والجحود من طبيعة البشر.. وأقول: الوفاء من طبيعة الإنسان والجحود من طبيعة البشر.. (عبد الرؤوف السيّد).


• إذا فعلت كلّ شيء، فكن كمن لم يفعل شيئا.....(الإمام علي).

• إيّاك ومؤاخاة الأحمق، فإنه يريد أن ينفعك فيضرّك...... (عمر بن الخطّاب)
.

إقرأ المزيد Entry>>

السبت، 31 أكتوبر 2009

أدبيّات الفاعليّة
عبدالرؤوف بابكر السيّد


انطلاقا من نظريّة التحليل الفاعلي للأستاذ "الشيخ محمد الشيخ" وتعريفه الإنسان بأنه فاعليّة وأنّ عقل الإنسان تتمركز به ثلاث بنى للوعي، بنيتان قاصرتان هما بنيتا البشريّة :التناسليّة، والماديّة ، وبنية ثالثة هي البنية التي يتحلّى بها الإنسان وينسجم معها، وهي بنية الوعي الخلاّق التي ترتكز على الحب والإبداع والعطاء الشامل لإثراء الحياة.. نحاول من خلال هذه النافذة أن نقدّم ما ينسجم وأدبيّات هذه البنية من خلال قراءاتي لتجليّات الأقلام وللنصوص الدينيّة والتراثيّة والشعريّة والفكريّة والفلسفيّة والتأمّليّة، تحت عنوان:(أدبيّات الفاعليّة) داعيا القراء للمشاركة في إثراء هذه الأدبيّات من خلال قراءاتهم، وما ينسجم والقيم الإنسانيّة التي تشكّل مرتكز الفاعليّة...

. بنية الوعي الخلاّق لها سمات وخصائص أهمّها:
- أن من مشاريعها العلم والمعرفة والخير والحب والعطاء والإثراء الشامل للحياة.
- لا تقيّد الأسرة النواة أو الأسرة الممتدّة عطاءها وحبّها للآخر..
- المرجعيّة السببيّة تعود إلى الذات، فيعمل الفرد على تغيير ما بنفسه وشروط الحياة من حوله..
- تفصل بين الخطابات المركّبة للتراث المجتمعي والإنساني، وتبدأ ببث خطاب خلاّق صادر عنها..
- الثقة بالنفس، ومعرفة أنّ قيمة الفرد في داخله..
- لا تعتمد العصبيّة وحب الذات والانحياز للعائلة أو القبيلة ، بل تعولم الحب، وتؤمن بالعطاء الشامل
- تشجّع وتتبنى ثقافة العمل الطوعي من أجل مصلحة المجموع..
- لا تتعصّب إلى ما تعتقده، ولا تدّعي امتلاك الحقيقة، بل تسعى إلى تطوير معرفتها..
- تعمل على خلق الهويّة الكونيّة من خلال الوعي بالذات الذي تحدّده البنية..
- لا تمارس النبذ والإقصاء، ولا تؤمن بالعنف والإرهاب، ولا تستبيح الآخر، بل تصدّر الحبّ للجميع..
- تمتلك روح المبادأة والمبادرة والتضحية بدافعيّة المعرفة..
- توازن بين أبعاد الإنسان الثلاث :الوجدان والجنان والجسد، بحيث لا يجور أحدهما على الآخر..
- لا تمارس أيّ لون من ألوان العنصريّة..
- تمنح القيم مفاهيمها ودلالاتها وأبعادها المختلفة..
- تفصل بين مفاهيم الحب والجنس والزواج والتناسل.
- تعمل جاهدة للخروج من دائرة التخلّف وثقافة الاستهلاك، وتسعى إلى الإنتاج والتقدّم التقني التكنولوجي لتسخيره لمصلحة الإنسان..
- ترثي حال البشر من حملة بنى الوعي القاصرة، وتدفع بهم إلى دائرة الإنسانيّة بقيمها وأخلاقيّاتها المتمثّلة بالحبّ والعطاء الشامل لإثراء الحياة..

ومن أدبيّات الفاعليّة:
- "لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحبّ لنفسه" حديث شريف

- ولو أنّي حبيت الخلد فـــردا          لما أحببت بالخلـــد انفرادا
فلا هطلت عليّ ولا بأرضي           سحائب ليس تنتظم البلادا

   أبو العلاء المعرّي 

- ليست قيمة الإنسان بما يبلغ إليه، بل بما يتوق للبلوغ إليه .... جبران

- الغضب ريح تهبّ فتطفئ سراج العقل......................... روبرت أنجرسول


- ليست الألقاب هي التي تكسب الناس المجد، بل الناس هم الذين يكسبون الألقاب مجدا
... ميكيافلي

- لا تخشى أن تكون شاذّا في آرائك، فكلّ رأي مقبول اليوم كان شاذّا يوما مّا..
برتراند راسل

- غدا أو بعد غد يمارس الناس سيّئاتك التي كانوا ينهونك عنها...... برنارد شو

- الذين يقاومون العقل بالترّهات، إنّما يضربون الهواء النقي الطلق بسيف صدئ..
  ميخائيل نعيمة

- عندما لا تجد الحياة مغنّيا يتغنّى بقلبها، تلد فيلسوفا يتكلّم بعقلها.... جبران


- إنّ الصخور تسدّ الطريق أمام الضعفاء، بينما يرتكز عليها الأقوياء ليصلوا إلى القمّة.
        مصطفى كامل

- العنف هو صوت اختناق العقل في الحنجرة... جون بويز

- إنّ العبد الحقيقي هو ذلك الذي لا يستطيع أن يصرّح بآرائه..... يوريبيدس


- إنّ الأجراء مهما تحسّنت أجورهم فهم نوع من العبيد....... معمّر القذّافي

- إنّ من الحقائق المؤلمة أن يربو على نصف الحروب المشتعلة في العالم اليوم، قد اندلعت بسبب صراعات دينيّة، وحيث أنّ جميع الطوائف المعترف بها تؤمن بإله واحد، فذلك يعني أنّ البعض يقتل الآخر في سبيل نفس الإله وإن اختلفوا على تسميته..... سالسبرجر


- ما الخير صومٌ يذوب الصائمون له           ولا صلاة ولا صوف على الجسد
وإنّما هــــو ترك الشرّ مطّــّـــــرحا           ونفضك الصدر من غلّ ومن حسد

أبو العلاء المعرّي،                                                                                                                                         

- إذا أراد أحد أن يكون هامّا فعليه أن يحترم ظلّه........ نيتشه،

- لدينا ما يكفي من الدين الذي يجعلنا نكره، ولكن ليس لدينا من الدين ما يكفي ليجعلنا نحبّ بعضنا البعض................ جوناثان سويفت


- إنّ الأمل هو الكذّاب العالمي الوحيد الذي لا يخسر قط مكانته المرموقة أمام الحقيقة..
.........     روبرت انجيرسول سالسبرجر





.

إقرأ المزيد Entry>>