الأحد، 4 أكتوبر 2009

المدارس العروضيّة
في الشعر العربي



أوّل رسالة أكاديميّة في علم العروض تمّت مناقشتها في جامعة القاهرة فرع الخرطوم يناير 1972، وقد كانت بإشراف الدكتور عبدالمجيد عابدين وناقشها كل من الدكتور عبدالله الطيب والدكتور شكري عيّاد . وقد قامت بطباعتها عام 1985 المنشأة العامة للنشر والتوزيع والإعلان – طرابلس – الجماهيرية، في 615 صفحة .......


. اشتملت على دراسة وافية لكل المدارس العروضية بدءا من المدرسة التقليدية (عروض الخليل بن أحمد) و (عروض الموشحات) و (عروض الشعر الحر) موضحا الفروق الأساسية بينها .
تناول الباب الأول واضع علم العروض ..آثاره ومصطلحاته.. واشتمل على ثلاثة فصول تناول الأول منها ميلاد علم العروض، والثاني واضع علم العروض، والثالث المصطلحات العروضية .أما الباب الثاني (علم العروض ومقوماته) فقد تناول الفصل الأول منه تعريفا بعلم العروض ومقوماته، والفصل الثاني: التفاعيل العروضية وتغييراتها، والثالث البحور العروضية ودوائرها، أما الرابع فقد تم تخصيصه للقافية .
والباب الثالث من هذه الدراسة جاء عن العروض بين الفراهيدي وناقديه ، تناول الفصل الأول العروضيون والخليل، والفصل الثاني الشعراء وعلم الخليل، والفصل الثالث حول تطور النقد العروضي، أما الفصل الرابع فكان حول المنهج والدراسة .
والباب الرابع كان حول تطور الفكرة العروضية، تناول الفصل الأول منه : الفكرة العروضية – نشأتها وتطورها - والفصل الثاني: الخصائص العروضية للفنون الشعرية ، والثالث حول تقسيم العروض العربي إلى مدارس، ثم خاتمة البحث إضافة إلى ملحقين اشتمل الملحق الأول على معجم مفهرس للمصطلحات العروضية (المدرسة التقليدية القديمة)، والمعجم الثاني كان عن الكتب التي ألفت في علم العروض إضافة إلى ثبت المصادر والمراجع ..
.

هناك تعليق واحد:

  1. كل التحية والتقدير، أستاذنا الرائع

    رجاء، كنتُ أبحث عن كتابكم البديع هذا ولم أستطع الحصول عليه، وكنتُ أطمع أن تدلّني على وسيلة لاقتنائه (من مصر) والاستفادة به في بحثي لدرجة الدكتوراة.

    مع خالص امتناني.

    ردحذف